مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب

مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب

لــــــــــيـــــــــــبـــــــــــــــــــيـــــــــــــا حـــــــــــــــــــــــرة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
جامعة بنغازى
كلية الاداب والعلوم المرج فرع جامعة بنغازى
المرج حى ال700
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب حى ال700 المرج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشهاب
 
عماد امخاطره
 
Sergu BK
 
عبدالله بكار
 
كنده
 
Scent of roses
 
سالم المرجاوى
 
ميـــلـــود الحــاســـى
 
أميرة ليبيا
 
هيما
 
تصويت

شاطر | 
 

 فلسطيني من داخل الخط الأخضر يحتفظ بعملات منذ القرن الخامس ميلادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب
ملازم اول
avatar

عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7457
المرج : 3
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: فلسطيني من داخل الخط الأخضر يحتفظ بعملات منذ القرن الخامس ميلادي   الأربعاء فبراير 15, 2012 6:15 pm



أم الفحم ـ 'القدس العربي' ـ من لطيفة اغبارية: يحتفظ المواطن الفلسطيني من داخل الخط الأخضر، صالح عبد الفتاح طاهر (67 عاما) من قرية بئر السّكة'، بمئات العملات العربية والأجنبية النادرة؛ وقد بدأت هذه الهواية عنده منذ سنوات السبعينيات.

إذ حصل على العديد من العملات من والدته المرحومة، التي ولدت مع نهاية الحرب العالمية الأولى في العام 1918.

فيما قام بجمع عشرات العملات العربية، من بعض التجار الفلسطينيين الذين كانوا يتنقلون بين الدول العربية، مثل لبنان، سوريا، فكان يذهب إلى الدكاكين والأسواق القديمة، ويطلبها من أصحابها، لكن أغلبها يعود إلى سنوات الستينات والثمانينات، منها 10 ليرات لبنانية (1958)، ليرة لبنانية منذ العام (1980)، إضافة لعملات عديدة منذ العهد العثمان.

ويقول صالح عبد الفتاح 'إنّ أغلب العملات المعدنية التي كانت متداولة في فلسطين هي عملات معدنية، وأصغر عملة إسرائيلية فلسطينية مشتركة هي (المِل الذي يساوي 25 قرشا)، إضافة إلى 'البروتا' إذ تساوي قيمة كل ' بروتا' إلى 25 قرش'.

ويشير إلى المثل الفلسطيني الذي يقول' كثير الكارات( الصنعات) قليل 'البارات'.

أمّا أقدم العملات التي يحتفظ بها فهي منذ العام 507 ميلاديّ، وكُتب عليها' حرية، عدالة، مساواة (كُتبت بالتاء المفتوحة)، وهي تعود لفترة الملك رشاد. ويؤكد أنّ أعز وأغلى العملات على قلبه، هي العملة الفلسطينية التي منحتها إياه والدته ويعود تاريخها إلى العام (1927م)، وكتب عليها باللغة العربية والعبرية والانجليزية' فلسطين'، وهذا ما يؤكد حق ووجود هذا الشعب قبل النكبة، وقبل تغيير الكثير من المعالم والتراث العربي، ومنها العملات.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فلسطيني من داخل الخط الأخضر يحتفظ بعملات منذ القرن الخامس ميلادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــدى شــبــ الـمـرج الحره ــــاب :: قسم المواضيع العامه-
انتقل الى: